أمومة وطفولةطبيبك الخاص

علاج العقم (ملف شامل لطرق علاجه)

علاج العقم 

في هذه المقالة سوف نتعرف على كيفية علاج العقم وما هي طرق الكشف عن العقم وجميع العلاجات الخاصة بالعقم، فإذا كنت عقيمًا، فسوف يراجع طبيبك الخاص تاريخك الصحي وأدويتك التي تتناولها والتعرف على عاداتك الجنسية أثناء الجماع، مثل عدد المرات التي تقوم فيها بالجماع وما هي المدة والكيفية.

مراحل علاج العقم

بالنسبة للرجال لابد من عمل فحص بدني وغالبا ما يكون تحليل الحيوانات المنوية هو المطلب الأول، والذي يختبر صحة الحيوانات المنوية.

أما بالنسبة للنساء، يبدأ الاختبار بتاريخ طبي وكشف طبي كامل، بما في ذلك فحص الحوض والرحم، والتأكد من سلامة التبويض وعملية الإباضة وإطلاق البويضات بشكل منتظم ثم يتم أخذ اختبارات الدم لقياس مستويات الهرمون، ويمكن فحص المبيضين والرحم عن طريق الموجات فوق الصوتية، كما يمكن عمل اختبار أشعة سينية خاصة لفحص الرحم وقناتي فالوب.

في حوالي 80 ٪ من الأزواج ، يكون سبب العقم إما مشكلة إباضة أو انسداد في قناة فالوب أو مشكلة في الحيوانات المنوية. في 5 ٪ -15 ٪ من الأزواج ، كل الاختبارات طبيعية ، والسبب غير معروف.

علاج العقم (ملف شامل لطرق علاجه)

ما هي علاجات العقم؟

في الرجال يتم التعرف على نسبة الخصوبة بعدة طرق:

علاج العقم بالجراحة للرجال

إذا كان السبب هو توسيع الأوردة في كيس الصفن أي الخصية أو انسداد في الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية.

علاج العقم بالمضادات الحيوية للرجال

  •     العلاج الالتهابات في الأعضاء التناسلية.
  •     تناول الأدوية والمشورة لعلاج المشاكل الخصة بكلا من الانتصاب أو القذف.
  •     العلاج بالهرمونات إذا كانت المشكلة منخفضة أو مرتفعة لمستويات معينة من الهرمونات.

علاج العقم عند النساء

  •     أدوية الخصوبة والهرمونات لمساعدة المرأة على الإباضة أو استعادة مستويات الهرمونات
  •     عملية جراحية لإزالة الأنسجة التي تمنع الخصوبة (مثل بطانة الرحم) أو لفتح قناة فالوب

يمكن أيضًا علاج العقم عند الرجال والنساء باستخدام تقنية الإنجاب المساعدة أو العلاج المضاد للفيروسات وهناك عدة أنواع:

التلقيح داخل الرحم:

يتم جمع الحيوانات المنوية ووضعها مباشرة داخل رحم المرأة أثناء فترة الإباضة.

الإخصاب في المختبر:

يتم جمع الحيوانات المنوية والبويضة وجلبها معا في المختبر، ثم توضع البويضة الملقحة تنمو لمدة 3 إلى 5 أيام، ثم يتم وضع الجنين في رحم المرأة.

نقل داخل الأوعية:

يتم جمع الحيوانات المنوية والبويضة، معًا في مختبر ، ويتم وضعها بسرعة في قناة فالوب، ثم يتم وضع البويضة المخصبة في الأنبوب في خلال 24 ساعة.

إرشادات هامة يجب اتباعها:

يجب على معظم الأزواج زيارة الطبيب بعد عام من الزواج إذا لم يحدث حمل، إذا كنت امرأة أكثر من 35 سنة أو كنت تعاني من الدورة الشهرية غير المنتظمة فعليك زيارة الطبيب بعد ستة أشهر من الزواج أنت وزوجك ولا داعي للانتظار سنة.

مشاكل هامة  تؤثر على علاج العقم

المشاكل الشائعة عند الرجال

إذا كنت رجلاً، فإن هناك بعض الأشياء قد تجعل من الصعب على شريكك الحمل ومنها:

  •     انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  •     حركة الحيوانات المنوية الضعيفة.
  •     انسداد في قنوات الحيوانات المنوية.

أهم الأسباب في النساء

المشاكل الأكثر شيوعًا هي:

  •     إطلاق البويضات من المبيض بشكل غير منتظم.
  •     مشكلة في قناتي فالوب.
  •     مشاكل في عنق الرحم أو الرحم ذاته.

أوقات هامة في علاج العقم

في بعض الأحيان يكون التوقيت هو العامل الرئيسي لحدوث عملية الحمل، جرّب اختبار الإباضة في المنزل والذي يتنبأ بأفضل الأيام لممارسة الجماع، يبرز ارتفاع الهرمونات قبل أن يطلق المبيض بويضة، قد تحتاج إلى إجراء الاختبار مرة أخرى على مدار عدة أيام.

علاج العقم بأدوية الإباضة

يمكن للطب أن يساعد في عملية الإباضة عن طريق بعض الأدوية ويعتبر الدواء الأكثر شيوعا هو كلوميفين، حيث أن حوالي نصف النساء اللواتي يأخذن هذا الدواء يحملن ، عادة في غضون ثلاث دورات شهرية كما أن هذا الدواء يعزز فرصة الحمل بتوأم حيث يجعل المبيض يطلق بويضتان أو أكثر في كل مرة.

علاج العقم بهرمونات قابلة للحقن

إذا لم يحدث الحمل بعد تناول عقار كلوميفين لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر  قد يوصي طبيبك بهرمونات الخصوبة لمساعدتك على الإباضة. لديك مجموعة واسعة من الأدوية للاختيار من بينها وجميعها تعمل بشكل جيد، حيث أن حوالي نصف النساء اللاتي يحملن من هذه الأدوية يمكن أن تجعلك أكثر عرضة لحمل توائم أو أكثر.

علاج العقم عن طريق جراحة لقناتي فالوب

في بعض الأحيان ، تمنع الندوب البيض من السفر إلى أسفل قناتي فالوب. يمكن أن يحدث إذا كان لديك حالة تسمى التهاب بطانة الرحم أو إذا كنت تعاني من عدوى أو عمليات جراحية في الحوض. يمكن للأطباء محاولة إخراج هذا النسيج الندبي من خلال الجراحة ، مما قد يزيد من احتمالات إنجاب طفل.

الزوار يشاهدون الآن:

كيف يحدث الحمل؟…تعرف على خطوات حدوث الحمل

التلقيح داخل الرحم

هي طريقة لعلاج العديد من مشاكل الخصوبة. يضع فيهاالأطباء الحيوانات المنوية في الرحم مباشرة، ولكن ليس في البويضة نفسها ، في حين أن الإباضة. قد تحتاج أيضًا إلى تعاطي منشطات لتحفيز الإباضة، وتعد هذه العملية أقل كلفة من التلقيح الصناعي ولكن فرص حدوث الحمل أقل بكثير

العلاج بالتخصيب  

يقدم هذا الخيار الأمل عندما لا تعمل معالجات العقم الأخرى، فهي تجمع مباشرة بين البويضة والحيوانات المنوية في المختبر ثم يضع الأطباء الأجنة النشطة في الرحم حيث أنه يمكن أن تكون عمليات التلقيح الصناعي مكلفة ، حيث تبلغ تكلفة العملية12400 دولار. في عام 2012 ، تراوحت معدلات الحمل في من 10 ٪ للنساء في سن 43-44 إلى 47 ٪ للنساء دون سن 35.

ما هو الحقن المجهري؟

يمكن للأطباء حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة في المختبر. وتساعد هذه التقنية ، المسماة بالحقن المجهري عندما يكون عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل منخفضًا جدًا أو لا تتحرك بشكل جيد. عندما تكون البويضة المخصبة جاهزة ، فإنها تذهب إلى رحم المرأة من خلال عملية التلقيح الصناعي الطبيعية.

لتعزيز احتمالات النجاح ، قد يقوم الطبيب بنقل 2-4 أجنة في وقت واحد. لكن هذا يعني أنك قد تحملين بتوأم أو ثلاثة توائم أو حتى أربعة أضعاف. يزيد حمل أكثر من طفل واحد من خطر الإجهاض ، وفقر الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، وغيرها من المضاعفات. كما أنه يجعل احتمال حدوث الولادة المبكرة كبيرا لذلك أصبح نقل جنين واحد في كل مرة لتجنب هذه المخاطر الصحية.

في عمليات التلقيح الصناعي، يقوم الأطباء بنقل الأجنة إلى الرحم عندما يصلون إلى مرحلة 2- إلى 8 خلايا. ولكن في هذا الإجراء  تنمو الأجنة لمدة 5 أيام أولاً. يطلق الأطباء عليهم الكيسة الأريمية ، ويختارون الأجنة الأكثر قوة وصحة لنقلها إلى الرحم.

نصائح حول اختيار عيادة الخصوبة

عليك طرح الكثير من الأسئلة حول إجراءاتها وتكاليفها، تأكد من تقديم أحدث التقنيات وإشراكك أنت وشريكك في اتخاذ القرارات، لكن لا تجعل عقلك يعتمد على الأرقام وحدها. علاج العقم هو عملية طويلة الأجل، وتريد أن تشعر بالراحة مع اختيارك

طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل

يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تحدث فرقا كبيرا وتأثيرا واضحا فإذا كنت تدخن، توقف عن التدخين. التدخين يقلل من الخصوبة للرجال والنساء، ويخفض معدلات الحمل حيث أنه في إحدى الدراسات التي أجريت لعلاج العقم رأى الرجال الذين تركوا عادة التبغ أن عدد الحيوانات المنوية ارتفع بنسبة 800٪. أيضا، اتباع نظامك غذائي صحي،اسأل طبيبك عن المكملات الغذائية الهامة حيث  تعمل بعض الفيتامينات والمعادن على تحسين احتمالات حدوث الحمل.

علاج العقم بالطريقة الصينية

يحاول بعض الأزواج اتباع هذا الشكل الشعبي من الطب الصيني التقليدي للتعامل مع العقم. تشير الأبحاث إلى أنه قد يحسن نوعية الحيوانات المنوية وتدفق الدم إلى الرحم ، ويساعد على تخفيف التبويض غير المنتظم ، ويعزز معدلات نجاح عمليات التلقيح الصناعي.

تابعنا على الفيسبوك اضغط هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق